أفضل 3 تخصصات جامعية يمكن دراستها في تركيا

أفضل تخصصات جامعية في تركيا

إنَّ الدراسة في تركيا حلمٌ يرغب بتحقيقه معظم الطلاب، فيبحثون عن أفضل تخصصات جامعية في تركيا، ليتسنى لهم الاختيار بين تلك التخصصات وانتقاء الأنسب لهم، من خلال المقارنة بين إيجابيات وسلبيات كل تخصص، حيث يوجد في تركيا عدداً من التخصّصات العلمية، التي تستقطب الطلاب من شتى أرجاء العالم، لا سيما في ظل تعدد الجامعات الخاصة والحكومية، التي تشتهر بتميّزها وشهرتها وسمعتها الحسنة، وبأنها تتصدر المراتب الأولى في تصنيف الجامعات على مستوى العالم.

3 مجالات هامة جدا يمكنك دراستها في تركيا

ومن أهم 3 تخصصات جامعية يمكن دراستها في تركيا ولها مستقبل واعد وهي ما يلي:

علم التشريح والأنسجة

علم التشريح والانسجة هو فرع من فروع علم الأحياء، يهتم بدراسة شكل وبنية الكائنات الحية وأجزائها. يرتبط علم التشريح بطبيعته بعلم الأجنة، وعلم التشريح المقارن، وعلم الأحياء التطوري، لأنه من خلال العمليات التي تدرسها هذه العلوم، يظهر علم التشريح في إطار زمني فوري، وعلى المدى الطويل.

مزايا وعيوب التخصص في علم التشريح والأنسجة

ولعل أهم النقاط الإيجابية والسلبية المرتبطة بدراسة علم التشريح والأنسجة هي كما يلي:

 الايجابيات:

  1. الحصول على مكانة مرموقة في المجتمع بعد التخرج
  2. يتم تطبيق دراسة، التخصص ويكون التطبيق دائمًا من أكثر الطرق التعليمية شيوعًا وأفضلها
  3. خلقت التكنولوجيا عالمًا افتراضيًا يمكن للطلاب من خلاله رؤية الأجسام والجثث في العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد. لذلك، ظهر ما يسمى بالتشريح ثلاثي الأبعاد

السلبيات:

  1. يمكن أن تكون تكلفة دراسة التخصص عالية.
  2. دراسة التخصص صعبة ومعقدة نوعًا ما لذلك لبد أن يكون عندك شغف تجاه هذا التخصص، حيث أن الشغف تجاه أي شيء يصنع المستحيل..
  3. ضرورة تطبيق بعض الدراسات على الجثث في بعض الأحيان لأنها مخيفة للبعض.

هذا المقال دليل شامل عن دراسة علم التشريح والأنسجة يمكنك الاطلاع عليه

اقرأ ايضاً: تكلفة السفر إلى تركيا 2022: السياحة الى تركيا بأقل التكاليف

تخصص الهندسة الوراثية أو علم الجينات

يعتبر دراسة تخصص الهندسة الوراثية أو علم الجينات من اهم التخصصات في الوقت الحالي، حيث أن المتخصصين في مجال الهندسة الوراثية يتقاضون رواتب عالية جدا.

تدرس الهندسة الوراثية أو علم الوراثة الجينات البشرية والجينات الحيوانية وعلم الأحياء الدقيقة.

ويهدف التخصص أيضًا إلى دراسة الدور الذي يلعبونه في الجينات والأمراض. وكذلك دراسة العوامل والأسباب البيئية المحيطة المسببة للأمراض.

لذلك، فإن المهام الرئيسية لأولئك الذين يدرسون علم الوراثة أو الهندسة الوراثية هي دراسة السمات الوراثية للكائنات الحية، وعلاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات وراثية.

يدرس هذا التخصص العديد من الأمور الشيقة والمثيرة للاهتمام مثل الأسباب التي تؤدي إلى أمراض وراثية نتيجة عوامل بيئية مثل النظام الغذائي والتوتر والأمراض وتلوث الهواء. هذا بالإضافة إلى دراسة علم البيئة. يهتم هذا المجال أيضًا بدراسة حساب معدلات التكاثر والبقاء والمسائل ذات الصلة، وتحديد الأنواع المعرضة لخطر الانقراض من أجل زيادة تنوعها الجيني.

اقرأ ايضاً: السياحة في تركيا 2022

دراسة الطب

لا يزال مجال الطب من أفضل المجالات للدراسة في الوقت الحالي، ويوجد دول كثيرة تسهل دراسة هذا المجال، وتعتبر تركيا من أكثر الدول التي تهتم بمجال دراسة الطب.

تعتبر دراسة الطب في تركيا من أولى التخصصات التي يرغب الطلاب في جميع أنحاء العالم في القدوم إلى تركيا للدراسة في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية المعروفة بسمعتها الجيدة وشهرتها وتصنيفها الدولي من بين أفضل الجامعات التي توفر المعلومات الأكاديمية والتطبيق العملي خلال فترة الدراسة.

  • يعتبر الطب من أهم التخصصات التي تدرس في تركيا، وتحتوي العديد من الجامعات على تخصصات طبية، ولكن هناك جامعات أفضل من غيرها في تقديم المعلومات الأكاديمية والتدريب العملي لوجود مستشفيات ملحقة بهذه الجامعة لتدريب الطلاب خلال فترة الدراسة وبعدها وهذا ما سنتعرف عليه بإذن الله في العناوين التالية للمقال تابعنا.
  • تتم دراسة الطب في تركيا خلال 6 سنوات، وإذا لم يكن الطالب بارعًا بدرجة كافية للدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية، فقد تكون السنة الأولى قبل الالتحاق بالدراسة الرئيسية للطب سنة تحضيرية حتى يتقن الطالب اللغة التي يريدها. أن تدرس خلال الجامعة.
  • في الأساس، اللغة الإنجليزية أو التركية هما اللغتان الرئيسيتان في العديد من الجامعات في مختلف التخصصات الطبية داخل تركيا.
  • وتتشابه سنوات الدراسة كثيرًا في العديد من الجامعات الخاصة في تركيا، وكذلك الجامعات الحكومية: هناك بعض الجامعات التي تطلب من الطالب اجتياز اختبار YOS قبل التقديم للجامعة، وبعض الجامعات الأخرى لا تتطلب حضور هذا الامتحان ولكنه شائع جدا في حالة التخصصات الطبية في تركيا.
  • تعتبر السنة الأولى التي تدرس خلالها المواد بشكل عام، مثل الفيزياء والرياضيات والأحياء وغيرها. وحتى السنة الثالثة، يتم دراسة مواضيع مختلفة من علم الأحياء والطب، مثل بعض الأمراض والأجهزة في جسم الإنسان.
  • من السنة الرابعة يبدأ التطبيق العملي جنبًا إلى جنب مع الدراسة في المستشفيات الملحقة في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية لزيادة ثقل الخبرات أثناء الدراسة.
  • في العام الأخير، يتم إجراء التخصص بشكل أكثر وضوحًا بحيث تتم دراسة الموضوعات والأجزاء المهمة من الطب بحيث يحصل الطالب على بكالوريوس الطب العام.
  • بعدها تبدأ مرحلة التخصص. هناك العديد من الطلاب المقبولين في الجامعات التركية لدراسة درجة البكالوريوس في تركيا، أو دراسة درجة الماجستير في تركيا، أو دراسة الدكتوراه للتخصص في مجال معين والتقدم للحصول على بعض فرص العمل الأكاديمية أو العملية المتاحة في إحدى الجامعات أو مستشفى وعيادة طبية معروفة داخل دولة تركيا.

وأخيرا إن أردت أي مساعدة بخصوص الدراسة في تركيا فريق يونيتوبيا جاهز على مدار الساعة لمساعدتك، لا تتردد في التواصل مع فريق يونيتوبيا.

أرشيف الأقسام : مدونات

ذات صلة