نصائح السفر إلى تركيا 2022: أمور يجب أن تعرفها قبل السفر

نصائح السفر إلى تركيا

تعد تركيا الخيار الأمثل ووجهة السفر الأولى للكثير من السُيّاح حول العالم، لكن قبل التوجه إليها وبمجرد أن تقرر زيارتها عليك الاطلاع على مجموعة نصائح السفر إلى تركيا، لأنها ستكون مفيدة جداً لك خلال رحلتك، وستوضح لك كل ما يتعلق بالسفر إلى تركيا، بغض النظر عن كون الهدف من رحلتك هو السياحة والاستجمام، أو السفر لأجل العمل أو الدراسة، أو بغرض تلقي العلاج، لأنّ هذه النصائح ستكون شاملة لكل شيء.

أهم توصيات ونصائح السفر إلى تركيا

الاطلاع على الدليل الحاوي على مجموعة نصائح السفر إلى تركيا هو الخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها من يريد السفر إلى تركيا، وذلك كي تكون رحلته سلسة وسهلة ومريحة ومُفعمة بالإثارة والفرح.

وإليكَ فيمايلي قائمة بأهم نصائح السفر إلى تركيا، والتي ستغطي جميع الأمور، ابتداءً من لحظة وجودك في البلد الأم حتى انتهاء زيارتك إلى تركيا وعودتك منها:

اقرأ ايضاً : تكلفة السفر الى تركيا بالتفصيل 

أولاً- تأشيرة الدخول إلى تركيا

تأشيرة الدخول إلى تركيا

أول نصيحة من نصائح السفر إلى تركيا والتي يجب العمل بها هو معرفة فيما إذا كنت تنتمي إلى بلد لا يمكن لمواطنيه الدخول إلى أراضي تركيا إلا بعد حصولهم على تأشيرة دخول، فإذا كنت كذلك يجب عليك أولاً الحصول على تأشيرة دخول.

ثانياً- قوانين المطار في تركيا والأشياء الممنوعة

قوانين المطار في تركيا والأشياء الممنوعة

من ضمن نصائح السفر إلى تركيا هناك مجموعة أمور يجب أن تفهمها وتدركها جيداً قبل السفر، أهمها قوانين المطار في تركيا والأشياء الممنوعة فيه، مثلاً يُمنع أن يحمل المسافر في يده حقيبة يزيد وزنها عن 8 كغ، كما يُحظر حمل الأسلحة بمختلف أشكالها ومختلف أنواعها، ويُمنع حمل أي مواد قابلة للاشتعال، ومن ضمن المحظورات أيضاً والتي تمنعك من الدخول إلى تركيا هو امتلاكك لأي جهاز يعمل على بطاريات الليثيوم.

ويتساءل كثيرون حول مدى السماح باصطحاب حيوانات أليفة معهم، في الواقع يُسمح للمسافرين اصطحاب حيوانات أليفة معهم شريطةً ألا يتعدى وزن الحيوان 8 كغ.

ثالثاً- النقل في تركيا

بالنسبة للنقل في تركيا، هناك نصيحة مهمة أيضاً تندرج في قائمة أهم نصائح السفر إلى تركيا، وهي ملاحظة الفرق بين وسائل النقل العامة ووسائل النقل الخاصة، واعتماد إحداها بما يتناسب مع الميزانية المخصصة لهذا الأمر، على سبيل المثال عند وصولك إلى مطار اسطنبول ستجد سيارات الأجرة الخاصة بانتظارك وستجد أيضاً حافلة  تُعرف باسم (Havaist) وهي وسيلة نقل عامة، التنقل بواسطة سيارة الأجرة العامة سيضطرك لدفع قرابة 25 دولار، والوصول إلى مركز المدينة سيستغرق منك وقتاً لا يتجاوز الستين دقيقة، بينما عند استخدامك حافلة المطار العامة التي لن تتجاوز تكلفتها 2.5 دولار، سيحتاج منك الوصول إلى المدينة ساعة ونصف تقريباً.

من جهةٍ أخرى تعد أسعار البنزين عالية جداً في تركيا، وهذا يعني أنّ مبالغ كبيرة ستدفعها كتكلفة وقود سيارة للتجوّل في أنحاء تركيا خلال السياحة، لذلك يكون الخيار الأفضل هو الاعتماد على وسائل النقل العامة بدلاً من سيارات الأجرة الخاصة، لأنّ وسائل النقل العامة موجودة في كل الأوقات عدا عن كونها آمنة ومُريحة.

رابعاً- أفضل طريقة لصرف العملة في تركيا

أفضل طريقة لصرف العملة في تركيا

يتعامل الأتراك بعملة الليرة التركية، ويختلف سعر تلك العملة باختلاف العملة الأجنبية التي يحملها المسافر، ومن ضمن سلسلة نصائح السفر إلى تركيا هناك نصيحة جوهرية أريد أن أقدمها لك وهي إيَّاك أن تقوم بصرف نقودك وتحويلها إلى العملة التركية سواءً في بلدك أو في مطار تركيا.

قد تتساءل لماذا هذه النصيحة!. بكلِّ بساطة ستنخفض قيمة أموالك التي قمت بتحويلها إلى عملة تركيا، لأنك قمت بتحويلها في المكان الخاطئ، والمكان الصحيح لتحويلها هو داخل تركيا، وبالتحديد في مركز المدينة أو في الأماكن السياحيّة، حيث ستجد هناك أكشاك متخصصة بصرف العملات الأجنبية، والتي ستقدم لك أسعاراً تنافسية، وبسعر أعلى من سعر صرف الذي ستحصل عليه في المطار، أو في البلد الأم.

خامساً- نصائح السفر إلى تركيا المتعلقة بالأمور المالية

من بين أهم نصائح السفر إلى تركيا هناك مجموعة نصائح خاصة بكيفية إدارة الأمور المالية في تركيا، وبشكل خاص إذا كانت ميزانيتك محدودة، لأن رحلتك ضمن تركيا ستكون مُكلفة نوعاً ما، وهنا يجب الحذر والتوفير في بعض الأمور كي تتمكن من زيارة أكبر عدد ممكن من المعالم السياحية، وقضاء أطول فترة ممكنة فيها وبأقل تكلفة ممكنة.

نصائح السفر إلى تركيا المتعلقة بالأمور المالية

على سبيل المثال تستطيع توفير المال من خلال استغلال الأماكن السياحية ذات الدخول المجاني، مثلاً زيارة متحف اسطنبول، حيث يُتاح الدخول إلى المتحف مجاناً في يوم الخميس من كل أسبوع.

بالنسبة للطعام لا داعي للذهاب إلى المطاعم الفاخرة وباهظة الثمن، حيث تزحم شوارع تركيا بعربات الوجبات السريعة التي تقدم أطعمة لذيذة وشهية وبتكلفة أقل بكثير من تكلفة المطاعم، لذلك تستطيع الاعتماد على الأصناف التي تقدمها تلك العربات والاستمتاع بتناول ألذ الوجبات.

سادساً- اللغة المحكية في تركيا

اللغة المحكية في تركيا

تُعد معرفة اللغة التي يتحدث بها الناس في تركيا أحد أبرز نصائح السفر إلى تركيا، بشكل عام عند زيارتك للأماكن العامة ستشاهد مواطني الدولة الأصليين يتحدثون اللغة التركية، وهي اللغة الرسمية في البلاد، لكن أصحاب المحال التجارية وخاصةً تلك الموجودة في المناطق السياحية يجيدون التحدث بلغات أخرى من أجل التواصل مع السياح والزائرين، مثل اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية وغيرها من اللغات الأخرى، ومن المحتمل أيضاً أن تواجه أشخاصاً يتحدثون اللغة العربية أو اللغة الكردية.

سابعاً- زيارة الأماكن السياحية

اماكن سياحية في اسطنبول

لا يخفى على أحد السحر الخلاب الذي تتسم به الطبيعة في تركيا، والإبداع المتميز الذي يضفي على معالمها، لكن لا تدع تلك المناظر تُلهيك عن زيارة المعالم الأثرية والمتاحف، لذلك يُعتبر التذكير بزيارة الأماكن الأثرية أحد أهم نصائح السفر إلى تركيا، والتي يجب ألا تنساها أبداً، لذلك لا تدع فرصة زيارة المعالم السياحية في تركيا تضيع منك، مثل زيارة المتاحف والمساجد والمعالم الأثرية، لكن انتبه إلى أنه يوجد أوقات محددة لزيارة المواقع الأثرية، وهي بين التاسعة صباحاً والخامسة مساءً.

اقرأ ايضاً : اماكن سياحية في اسطنبول

ما هي أبرز مشاكل السفر إلى تركيا؟

بعد تقديم سلسلة نصائح السفر إلى تركيا يجدر بنا التنويه إلى احتمالية وجود مشاكل قد تواجهك في رحلة سفرك إلى تركيا، والتي عليك الحذر منها، وهي:

1- التقيد بآداب اللباس

تعتبر تركيا بلداً تجتمع فيه ثقافات الشرق والغرب، ومع ذلك يبقى للباس آداباً خاصة يجب عدم تجاوزها، فمثلاً يُمنع العري في تركيا منعاً باتاً حتى في المناطق السياحية، وعند زيارة المساجد، من الأفضل أن ترتدي النساء زياً محتشماً وأن يتم وضع غطاء رأس وتغطية الأقدام.

2- الامتناع عن تصوير الأفراد

من الجميل جداً أن تأخذ صوراً تذكارية مع سكّان البلد وأن تحتفظ بالصور التي تحمل ملامح الأتراك، لكن احذر أن تلتقط أي صورة قبل استئذان صاحبها، لأن التقاط الصور للأشخاص وخاصةً النساء بدون أخذ الموافقة منهنَّ سيعرضك للمشاكل.

3- شرب المياه

تُعد مياه الصنابير في تركيا مياهاً نظيفة وصالحة للشرب، لكن دائماً يتم التنبيه إلى شرب المياه المعدنية والتي يمكنك الحصول عليها من أي متجر، فهي نظيفة ومعقمة.

4- حوادث السرقة

كغيرها من دول العالم، يحدث في تركيا حوادث سرقة، لذلك احرص على وضع مقتنياتك الثمينة في الفندق، ولا تضع جميع النقود والأوراق المهمة في محفظة اليد.

هذه كانت بعضاً من أهم نصائح السفر إلى تركيا، إذا أخذت بهذه النصائح وعملت بها أؤكد لك أنك ستحصل على رحلة سياحية مُيّسرة للغاية، جميلة ومتميزة بكل تفاصيلها، بالإضافة إلى أنّها لن تكون ذات تكاليف عالية، كل ما عليك فقط هو تطبيق الخطوات والنصائح المذكورة. وفي الختام  نتمنى لكَ رحلة سعيدة.

أرشيف الأقسام : مدونات

ذات صلة