نصائح قبل عملية زراعة الشعر

نصائح قبل عملية زراعة الشعر

في الوقت الحالي صارت العمليات التجميلية بشكل عام وزراعة الشعر بشكل خاص هي واحدة من الأمور الاعتيادية جدًا والمنتشرة على نطاق واسع، ولذلك يتوجب علينا معرفة بعض من نصائح قبل عملية زراعة الشعر، والتي ستساعدنا بكل تأكيد في الوصول إلى أفضل المراكز الطبية والحصول على أفضل النتائج الممكنة من وراء عملية الزراعة تلك، فكما هو معروف المراكز الطبية كثيرة جدًا حول العالم منها في تركيا، ومنها في بريطانيا، ومنها في ألمانيا، ومنها في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن بطبيعة الحال تختلف كل دولة عن الأخرى في بعض النقاط.

 

ما هي أبرز النصائح قبل عملية زراعة الشعر؟

هناك بعض النصائح التي يتوجب علينا النظر إليها قبل إجراء أيٍ من عمليات زراعة الشعر، وتنقسم نصائح قبل عملية زراعة الشعر إلى قسمين الأول متعلق بنا، والثاني متعلق بالمكان والمركز الطبي الذي سنختاره لإجراء عملية الزراعة، فأما عن النصائح المتعلقة بنا فهي الآتي:

  • يجب على المريض أن يخبر الطبيب بكافة العقاقير الطبية التي يتناولها قبل إجراء عملية زراعة الشعر، وهذا يتم أثناء جلسة الاستشارة التي تجري عن طريق الاتصال الهاتفي قبل السفر، ومن الممكن أخذ هذه الأدوية إن أحتاج الأمر للاطلاع عليها من قبل الطبيب.
  • يتوجب على المريض أن يتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن يومين قبل إجراء عملية زراعة الشعر، ويستحسن أن تصل مدة التوقف إلى أسبوع أو أكثر.
  • إذا كنت تعاني من أية مشكلات صحية أو حتى لا تعاني فيتوجب عليك أن تقوم بإجراء بعض الفحوصات التأكيدية قبل إجراء العملية، مثل فحص الدم الشامل، وذلك لكي يتعرف الطبيب على مناسبة حالتك لإجراء العملية أم لا، وفي الغالب يتم هذا الفحص من قبل المركز الطبي لجميع المرضى الذين يقررون إجراء إحدى العمليات لديه.
  • إذا كنت تتناول أيًا من المشروبات الكحولية فيتوجب عليك أن تتوقف عن تناولها لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، فقد يكون لها تأثير سلبي عند إجراء عملية زراعة الشعر، مثل تحفيز الدورة الدموية على الجريان، أو إحداث حساسية لدى المريض عند إعطائه المخدر الموضعي، فلذلك من الضروري تركها قبل إجراء العملية بمدة.
  • يتوجب على المريض التوقف عن ممارسة أية تمارين رياضية قبل إجراء عملية زراعة الشعر بسبعة أيام تقريبًا، وخاصة إن كانت هذه التمارين تحتاج إلى تناول المكملات الغذائية، فهي تكون سلبية جدًا في تلك الفترة ولذلك يتوجب علينا الانقطاع عنها إلى أن تنتهي العملية بشكل كامل.

 

اولاً- نصائح عند اختيار المركز الطبي

نأتي هنا للتحدث عن القسم الثاني من نصائح قبل عملية زراعة الشعر، وهو القسم الخاص بالمركز الطبي الذي سنجري فيه عملية الزراعة، وتتلخص هذه النصائح في الآتي:

  • يجب أن يمتك المركز الطبي خبرة كبيرة في عمليات زراعة الشعر، لا تقل عن خمسة سنوات في المجال.
  • يجب أن يحتوي المركز على أطباء ذوي خبرة وكفاءة عالية، تمكنوا على مدار عدة أعوام من إجراء الكثير من عمليات زراعة الشعر.
  • يجب أن يكون المركز مجهز بكافة المعدات والأدوات اللازمة لإجراء العمليات، ولابد من أن يوفر أيضًا الجودة والكفاءة العالية.
  • لابد من وجود تقنيات حديثة ومتطورة لزراعة الشعر مثل تقنية أقلام تشوي DHI، وتقنية حجر سفير، وتقنية الاقتطاف FUE، وتقنية البيركوتان، وغيرها من التقنيات الأخرى.
  • يجب أن يمتلك المركز شهادات اعتماد وخبرة من عدة جهات عالمية وقبلهم بالطبع الاعتماد المحلي من وزارة الصحة.
  • يتعين على المريض الذي ينوي إجراء عملية زراعة شعر مع أحد المراكز الطبية أن ينظر جيدًا إلى أراء العملاء الذين زاروا هذا المركز، وأن يتعرف كذلك على مدى نجاح عمليات زراعة الشعر لديهم.

 

ثانياً- نصائح قبل إجراء العملية مباشرة

توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية زراعة الشعر مباشرة، أي في صباح يوم العملية، واليوم الذي يسبقه مباشرة، وهذا النصائح تتمثل في عدم قص الشعر نهائيًا، فالطبيب المختص هو من سيقوم بقصه بأبعاد وشروط محددة، وأيضًا من النصائح النوم جيدًا في مساء ما قبل إجراء العملية، وارتداء الملابس الفضفاضة صباحًا، وأيضًا يجب تناول وجبة إفطار جيدة ومتكاملة تعين المريض على تحمل خطوات إجراء العملية، ومن المحظور تناول أية أطعمة حارة، أو أطعمة أو مشروبات تحتوي بداخلها على أعشاب مهما كانت، ويحظر كذلك تناول الأسبرين ويفضل أن يتم ذلك الحظر قبل ثلاثة أيام من إجراء العملية، وبعيدًا عن المحظورات فيتوجب على المريض أن يغتسل أو يقوم بالاستحمام قبل إجراء العملية مباشرة، وذلك لكونه سوف يمنع من ذلك الأمر بعد إجراء العملية ولمدة يومين إلى ثلاثة تقريبًا، وينصح كذلك بالبعد كل البعد عن مستحضرات التجميل والعناية بالشعر، وذلك لكي تكون بصيلات الشعر جاهزة وعلى أتم الاستعداد لإجراء العملية، فلا توجد أية معوقات أو حواجز مهما كانت، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على المواد العطرية التي قد تتسبب في حدوث حساسية جلدية لدى المريض، ولا ننسى كذلك المنبهات مثل القهوة والشاي، فيتوجب على المريض تركها لمدة يوم على الأقل قبل إجراء عملية زراعة الشعر.

 

ثالثاً- نصائح بعد عملية زراعة الشعر

بعدما تنتهي عملية زراعة الشعر بشكل كامل يتوجب علينا السير وفق بعض النصائح التي تضمن الشفاء والتعافي في أسرع وقت ممكن، مع ضمان ظهور النتائج الجيدة والمرتقبة، وقد جاءت هذه النصائح على النحو التالي:

  • ينصح بعد إحراء العملية بعدم تناول أيًا مما ذكر بالأعلى قبل العملية، سواء من أطعمة أو مشروبات أو عقاقير طبية أو مستحضرات تجميل، ويكون هذا المنع لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، ويستحسن أن تصل إلى أسبوع.
  • بعد إجراء العملية مباشرة يكون على رأس المريض ضمادة طبية، يتوجب عليه المحافظة عليها جافة ولا يعرض رأسه للماء تمامًا إلى حين الذهاب للمركز في اليوم الثالث والقيام بغسل الرأس من قبلهم.
  • يجب الانتظام على تناول الأدوية التي وضعها الطبيب في الحقيبة العلاجية، وكذلك غسل الشعر بالمستحضرات الطبية الموجودة فقط بالحقيبة.
  • يراعي غسل الشعر برفق عن طريق السكب فقط، فخلال أول فترة بعد انتهاء العملية يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الدش ودفع الماء بقوة.
  • ينصح بترك العلاقة الحميمة بين الزوجين بعد انتهاء العملية ولمدة لا تقل عن أسبوع.
  • ينصح بعدم القيام بأية مجهودات شاقة ومتعبة للجسد، حتى لا يتأثر الشعر المزروع أو يتغير اتجاه نموه.
  • يجب التعامل مع الشعر برفق وحرص لعدة أشهر، وذلك لأنه يكون أكثر عرضة للسقوط والتلف.

 

أفضل الدول لزراعة الشعر

بعيدًا عن نصائح قبل عملية زراعة الشعر يتوجب علينا التنبيه إلى أفضل الدول التي يمكن إجراء عمليات زراعة الشعر فيها، فبالطبع هناك الكثير من الدول على مستوى العالم، ولكنها تختلف عن بعضها كثيرًا، وتعتبر أفضلهم هي دولة تركيا نظرًا لانخفاض تكاليف إجراء العمليات لديها، مع تقديمها أفضل جودة مدعومة بأحدث التقنيات العالمية، تليها بعد ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الصين، ثم الدومينيك.

الخاتمة

يتوجب علينا السير وفق جميع النصائح التي تم ذكرها سواء نصائح قبل عملية زراعة الشعر أو بعدها، وذلك لكي نتحصل في النهاية على عملية ناجحة وخالية من السلبيات والأضرار.

أرشيف الأقسام : استعادة الشعر

ذات صلة

الأكثر قراءة:

القائمة