القرية العثمانية في تركيا ,بورصا cumalıkızık

القرية العثمانية في تركيا ,بورصا cumalıkızık

القرية العثمانية في تركيا ,بورصا cumalıkızık

تقع القرية العثمانية في بورصا على بالقرب من وسط المدينة، وتعتبر واحدة من أهم الاماكن السياحية في بورصا، فهي تجذب إليها الكثير من السياح سنوياً، حيث يقصدها المحبين للطبيعة الساحرة والتراث التاريخي.

وتقع القرية العثمانية التراثية في الجانب الشرقي من مدينة بوصا، وتحديدًا في منطقة جومالي كيزك، وهي من أهم المناطق السياحية في تركيا، حيث تضم الكثير من المعالم التاريخية التي تعود لفترة الحكم العثماني.

معلومات عن القرية العثمانية في بورصا “جومالي كيزك”

أنشأت القرية العثمانية في هذه المنطقة منذ أكثر من 700 عام، وأهم ما يميزها حفاظها على الطراز العثماني القديم حتى اليوم، فأبنيتها لازالت قائمة بالحجارة القديمة التي بنيت بها، كما لازالت أرضيتها مرصوفة بالأحجار القديمة، ما يضفي على المكان لمحة تراثية تعكس ملامح الحقبة العثمانية.

ويتواجد بداخل القرية العثمانية في بورصا نحو 270 منزلًا قديمًا، تتألف من طابقين أو ثلاثة على الأكثر، ومن ضمن هذه العدد تم اختيار 57 منزلًا كنماذج لأشكال العمارة المدنية، ومعظم المنازل لها باب خشبي كبير يفتح من منتصفه حيث الأبواب الخشبية الثقيلة الضخمة، وأسطح المنازل إما مغطاة بالخشب أو القرميد فقليلة هي الأسقف المعدنية أو الخرسانية.

أهم الأنشطة السياحية في القرية العثمانية

التجول وحده يكفي السياح القاصدين للقرية، فدائمًا ما يكون الهدف من زيارتها التجول فيها ورؤية الأبنية العثمانية القديمة، والمنازل التي لازالت تحتفظ بطابع البناء العثماني، وإلى جانب ذلك يمكنهم القيام بالكثير من الأنشطة منها على سبيل المثال:

  • زيارة الحمامات التركية القائمة على الطراز المعماري القديم، والاستمتاع بجلسات تدليك أو حمام ساخن يعيد للجسم نشاطه وحيويته.
  • زيارة المساجد القديمة بالقرية والاستمتاع بمشاهدة زخارفها وأنظمة بنائها القديمة العاكسة للطراز العثماني القديم.
  • تناول وجبات الإفطار والغداء بمطاعم القرية التي تقدم مأكولات شهية، أو في منازل سكان القرية الذين يقومون باستضافة السياح بداخل المنازل القديمة.
  • يمكن التسوق في جميع أنحاء القرية، فسكان القرية والبائعين يفترشون الأرض بالكثير من المنتجات العضوية المستخرجة من حقول القرية.
  • كما يمكن شراء المقتنيات الأثرية التي يعلقها البائعون على جدران المنازل في القرية، أو في البازارات المقامة في الشوارع بجوار أسوار المنازل.
  • وبالطبع سيستمتع السياح بالتقاط الصور التذكارية في جميع أنحاء القرية، وخاصة عند شجرتي الصنوبر التاريخيتين.

يمكن القيام برحلة أكثر من رائعة في القرية العثمانية في تركيا- بورصا مع شركة البرنس ترافيل، فالشركة معتادة على الخروج بالرحلات السياحية إلى هذه القرية، ولذلك فهي خبيرة بكل ما يود السياح رؤيته في القرية.

ذات صلة

القائمة